Gender-Based Sexual Violence Against Teenage Girls in the Middle East (Arabic)


العنف الجنسي ضد المراهقات في الشرق الأوسط:  لبنان،واليمن والأراضي الفسطينية المحتلة

أصدرت منظمة إنقاذ الطفولة السويدية تقرير بعنوان "العنف الجنسي ضد المراهقات في الشرق الأوسط:جرائم الشرف والزواج المبكر، والاعتداء الجنسي في لبنان، واليمن، والأراضي الفلسطينية المحتلة"

يشتمل التقرير على خمسة عناوين:
1- مقاربة جديدة: العنف الجنسي ضد المراهقات كانتهاك لاتفاقية حقوق الطفل.( د. برنيلا عويس- معهد العلاقات العرقية والهجرة، جامعة مالمو، السويد)
2- العنف الجنسي ضد المراهقات في لبنان: الحداثة في مجتمع متعدد الأديان. (د. رفيف رضا صيداوي- المركز اللبناني لمناهضة العنف ضد المرأة)
3- العنف الجنسي ضد المراهقات في الأراضي الفلسطينية المحتلة: غياب الاستقرار السياسي وبناء الأمم . (د. عائشة الرفاعي- مركز دراسات المرأة)
4- العنف الجنسي ضد الفتيات في اليمن: نضال التنمية في مواجهة الفقر والعادات. (د. إشراق أحمد العرياني وفريق البحث، مركز دراسات وأبحاث التنمية النوعية، جامعة صنعاء)
5- المستقبل: كيف سنقضي على العنف الجنسي ضد الطفل ( توف ميرمان- منظمة إنقاذ الطفولة السويدية)

تقول غادة ياسين، مديرة برامج بمكتب إنقاذ الطفولة بالشرق الأوسط في مقدمة للتقرير أن عمل المنظمة في الشرق الأوسط على تلك القضية تحديداً جاء مع مراعاة أن يكون من أجلهن ومعهن، وبغرض التأكيد على أن المراهقات أيضاً أطفال، ويجب أن يتمتعن بالحقوق التي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل، وعلى الحكومات أن تفي بالتزاماتها إزاءهن بعد أن صادقت على الاتفاقية.

ويختم التقرير بالتأكيد على أهمية تعليم الفتيات لتمكينهن في مواجهة العنف الجنسي، وشبه توصيات لإنقاذ الطفولة وشركاؤها المحليون بالعمل على تبني أفضل الممارسات الخاصة بتسهيل إلحاق البنات بالمدرسة، والضغط  على السلطات وصناع القرارات لتنفيذها. والعمل على توفير أو تيسير تدريب متخصص عن كيفية التنظيم للقضاء على العنف الجنسي لأقصى حد ممكن؛ وبناء قدرات العاملين المتخصصين على نحو يمكنهم من الوصول إلى الأطفال ضحايا العتف الجنسي وتقديم الدعم اللازم لهم؛ وتوفير المعلومات اللازمة عن حماية الطفل للمدرسين والأخصائيين الاجتماعيين وغيرهم من الكبار المتعاملين مع الأطفال.  
أقرأ: تقرير شبكة الأنباء الإنسانية عن الزواج المبكر في اليمن

مزيد من المعلومات:
بوابة المنظمات غير الحكومية لدراسة الأمم المتحدة ضد حول العنف ضد الطفل
صفحة العنف ضد الطفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

pdf: http://www.crin.org/docs/Gender_based_sexual_Violence.pdf

Countries

Please note that these reports are hosted by CRIN as a resource for Child Rights campaigners, researchers and other interested parties. Unless otherwise stated, they are not the work of CRIN and their inclusion in our database does not necessarily signify endorsement or agreement with their content by CRIN.