POVERTY: Beyond Cash Assistance 'Qatar Charity' invests US$ 1.5 Million annually to Empower Deprived Families in the OPT (Arabic)


فيما يتخطي المساعدات النقدية:  قطر الخيرية تستثمر مليون ونصف دولار سنويا لدعم برنامج تمكين العائلات المحرومة اقتصاديا الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

[القدس، 25 فبراير 2009] قامت قطر الخيرية والبنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني يوم الأحد الموافق 22/2/2009 بالتوقيع على اتفاقية ثلاثية الأطراف لدعم برنامج تمكين العائلات المحرومة اقتصاديا بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي. وتم توقيع الاتفاقية من قبل الدكتور المنصور بن فتن، مستشار البنك الإسلامي للتنمية والسيد عبد لله النعمة، نائب المدير العام لقطر الخيرية والسيد يانز تويبرغ فراندزن، الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتأتي هذه المبادرة كأولى نتائج جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتشجيع الدول العربية المانحة على دعم استراتيجيات الحد من الفقر في الأرض الفلسطينية المحتلة من خلال أساليب خلاقة تعمل على تعزيز الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على النفس بدلا من استخدام الآليات التقليدية  المتمثلة في المساعدات النقدية فقط.

ويهدف برنامج تمكين العائلات المحرومة اقتصاديا الريادي، الممول من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 30 مليون دولار، والمنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع السلطة الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المحلي، إلى استخدام الإقراض الصغير والعمالة الذاتية كأدوات لتحقيق معدلات أعلى للنمو ولخفض الفقر. وحتى يومنا هذا واستفادت أكثر من 8000 أسرة فلسطينية من هذا البرنامج في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومن الجدير ذكره أن تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للفلسطينيين قد زاد من وطأة الفقر، حيث يقدر المسح الذي أجراه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الربع الثالث من عام 2008 أن حوالي 51% من السكان يعيشون تحت خط الفقر وأن 19% منهم يعيشون في فقر مدقع. 

وفي إطار هذه الاتفاقية، تم تخصيص مبلغ مليون دولار أمريكي سنويا لدعم مشاريع تنموية تعنى بمجال الرعاية الاجتماعية ويتجلى في خدمات الصحة والتعليم والإعاشة والإسكان، الموجهة للأسر غير القادرة على تسيير مشاريع ذاتية، ومبلغ نصف مليون دولار لمجال التمكين الاقتصادي الموجه للأسر القادرة على الانتاج من خلال التمويل الأصغر لإنشاء مشاريع تدر الدخل. كما وسيقوم البنك الإسلامي للتنمية بالمشاركة في تمويل المشروع المقترح بتخصيص مبلغ مليون دولار، وتضم الاتفاقية أيضا بندا خاصا ببناء قدرات مكتبي قطر الخيرية في الضفة الغربية وقطاع غزة وتـأهيلهما لتنفيذ المشاريع.

وأشاد السيد ينز تويبرغ فراندزن، الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأهمية هذه المبادرة من قطر الخيرية لإنجاح هذا البرنامج  بقوله "تأتي أهمية هذا البرنامج لكونه آلية لإيجاد مصدر رزق مستدام وكريم للعائلات الفلسطينية الفقيرة، فهو يقدم رزمة من المساعدات المالية العينية لتمكين هذه العائلات ولتتحول من تلقي المساعدات الإنسانية إلى إدرار الدخل الذاتي والتشغيل كوسيلة لتخفيض الفقر". مضيفا "أن هذا المشروع يجسد نقلة نوعية في تقديم المساعدات من العمل الاغاثي إلى العمل التنموي". لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
القدس: دانية درويش، مسؤولة الاتصال، إيميل: [email protected].
نيويورك: سوسن غوشة، مسؤولة الاتصال،إيميل:[email protected].

أو [email protected]

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) هو شبكة التنمية العالمية للأمم المتحدة، فهو يشجع التغيير ويربط البلدان من خلال المعرفة والخبرة والموارد لمساعدة الشعوب على بناء حياة أفضل. وهو يتواجد في 166 دولة يعمل معها لمساعدتها على الوصول إلى حلول للتحديات العالمية والمحلية التي تواجهها. وتعتمد تلك البلدان على برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائه المتعددين لبناء قدراتها المحلية.

Country: 
Tags: 

Please note that these reports are hosted by CRIN as a resource for Child Rights campaigners, researchers and other interested parties. Unless otherwise stated, they are not the work of CRIN and their inclusion in our database does not necessarily signify endorsement or agreement with their content by CRIN.